رابط واحد مباشر لتحميل السلسلة كاملة بصيغة 925,8MB) MP3): اضغط هنا
لتحميل الدروس منفردة
اضغط بالزر الأيمن للفأرة ثم اختر [حفظ باسم] أو [save as] أو [enregistrer sous]
- المقدمة 09/01/1439هـ
- قوله فقد سألني من تعينت إجابتهم أن أكتب لهم مضمون ما سمعوه مني 10/01/1439هـ
- قوله والأول يتضمن التوحيد في العلم والقول 11/01/1439هـ
- باب الأسماء والصفات 16/01/1439هـ
- من قوله فطرقتهم تتضمن إثبات الاسماء والصفات 17/01/1439هـ
- من قوله وأما من زاغ وحاد عن سبيلهم من الكفار والمشركين 18/01/1439هـ
- من قوله وقاربهم طائفة من الفلاسفة وأتباعهم 23/01/1439هـ
- واذا كان من المعلوم بالضرورة أن في الوجود ما هو قديم 24/01/1439هـ
- من قوله واذا كان من المعلوم بالضرورة أن في الوجود ما هو قديم واجب بنفسه وما هو محدث 25/01/1439 هـ
- ويتبين هذا بأصلين شريفين ومثلين مضروبين 30\01\1439هـ
- الثاني أن يقال يمكن إثبات هذه الصفات بنظير ما أثبتّ به تلك من العقليات 01/02/1439 هـ
- قوله وإن قال نفاة الصفات إثبات العلم والقدرة والإرادة يستلزم تعدد الصفات 02/02/1439 هـ
- قوله القول في الصفات كالقول في الذات 09/02/1439 هـ
- قوله وهذا الكلام لازم لهم في العقليات وفي تأويل السمعيات 14/02/1439 هـ
- قوله وما يحتج به اهل الايمان والاثبات على هؤلاء الملاحدة 15/02/1439 هـ
- فصل : وأما الخاتمة الجامعة ففيها قواعد نافعة 16/02/1439 هـ
- قوله ومن قال أنه ليس بحي ولا سميع ولا بصير ولا متكلم 21/02/1439 هـ
- القاعدة الثانية أن ما أخبر به الرسول صلى الله عليه وسلم عن ربّه فإنّه يجب الإيمان به 22\02\1439 هـ
- قوله فلفظ الجهة قد يُراد به شيء موجود غير الله 23/02/1439 هـ
- قوله والذين يجعلون ظاهرها ذلك يغلطون من وجهين 29/02/1439 هـ
- قوله ومما يشبه هذا القول ان يُجعل اللفظ نظيرًا لما ليس مثله 01/03/1439 هـ
- القاعدة الرابعة ان كثيراً من الناس يتوهم في بعض الصفات 06/03/1439هـ
- من قوله وقد عُلم أنّ بين مُسّمى الإستواء والإستقرار والقعود فروقاً معروفة 07/03/1439 هـ
- القاعدة الخامسة أنّا نعلم ما أُخبرنا به وجه دون وجه 08/03/1439هـ
- شرح الرسالة التدمرية-25-من قوله:فالتأويل الثاني هو تفسير الكلام.13-03-1439
- قوله ومما يوضح هذا أن الله وصف القرآن كله بأنه محكم وبأنه متشابه 14/03/1439 هـ
- وقد وقع بنو آدم في عامة مايتناوله هذا الكلام من أنواع الضلالات 15/03/1439 هـ
- من قوله ولهذا كان الأئمة كالإمام أحمد وغيره ينكرون على الجهمية وامثالهم 20/03/1439 هـ
- القاعدة السادسه لابد في هذا الباب من ضابط يعرف به ما يجوز على الله سبحانه وتعالى مما لا يجوز في النفي والإثبات 21/03/1439هـ
- وكذلك أيضاً يقولون إنّ الصفات لا تقوم إلا بجسم متحيّز 22/03/1439 هـ
- قوله وكذلك يقول كثير من الصفاتية الذين يثبتون الصفات وينفون علوه على العرش 27/03/1439 هـ
- قوله والمقصود أنُهم يطلقون التشبيه على ما يعتقدونه تجسيماً بناء على تمائل الأجسام 28/03/1439هـ
- من قوله ولمّا كان الأمر كذلك كان كثير من الناس يتناقض في هذا المقام فتارة يظنّ إنّ إثبات القدر المشترك 29/03/1439 هـ
- فصل وأفسد من ذلك ما يسلكه نفاة الصفات أو بعضها إذا أرادوا أن ينزهوه 04\05\1439 هـ
- فصل وأما في طرق الإثبات فمعلوم أيضا أن المثبت لا يكفي في إثباته مجرد نفي التشبيه 1439/05/09هـ
- قوله وقد تقدم ان ما يُنفى عنه سبحانه وتعالى , يُنفى لتضمن النفي الإثبات 10\05\1439 هـ
- قوله أن كثيراً مما دل عليه السمع يـُعلم بالعقل أيضاً 11\05\1439هـ
- القاعدة السابعة أن يُقال إنّ كثيراً مما دل عليه السمع يـُعلم بالعقل أيضاً 1439/05/16هـ
- قوله وطائفة تزعم أن حدوث العالم من هذه الأصول 17\05\1439 هـ
- قوله ثم هؤلاء لا يقبلون الإستدلال بالكتاب و السنة 18\05\1439 هـ
- قوله وكذلك علوه على المخلوقات ومباينته لها 1439/05/23هـ
- قوله وقد اعترض طائفة من النفاة على هذه الطريقة باعتراض مشهور لبسوا به على الناس 25\05\1439هـ
- قوله القول أنّه لو لم يكن متّصف بهذة الصفات كالسمع والبصر والكلام 1439/05/30هـ
- أنت في تقابل السلب والإيجاب إن اشترطت العلم بإمكان الطرفين 1439/06/01هـ
- الوجه الثالث أن يقال التقسيم الحاصر أن يقال المتقابلان إما أن يختلفا بالسلب والإيجاب 02\06\1439 هـ
- فصل وأما الأصل الثاني ( وهو التوحيد في العبادات ) المتضمن للإيمان بالشرع والقدر جميعا 1439/06/07هـ
- قوله والله تعالى جعل من دين الرسل ،أن أولهم يبشر بآخرهم ويؤمن به وآخرهم يصدق بأولهم ويؤمن به 09\06\1439 هـ
- من قولة وقد بين في كتابه الشرك بالملائكة والشرك بالانبياء والشرك بالكواكب 1439/06/14هـ
- من قوله وبهذا وغيره يُعرف ما وقع من الغلط في مسمى التوحيد 15\06\1439 هـ
- من قوله ومعلوم أن المشركين من العرب الذي بعث اليهم محمد صلى الله عليه وسلم 16\06\1439 هـ
- من قوله النوع الثالث وهو قولهم هو واحد لا قسيم له في ذاته أو لا جزء له 21\06\1439 هـ
- من قوله وإذا تبين أنّ غاية ما يقرره هؤلاء النُظّار 22\06\1439هـ
- من قوله والكلابية والأشعرية خير من هؤلاء في باب الصفات 23\06\1439هـ
- من قوله فهذا اصل عظيم على المسلم ان يعرفه 28\06\1439هـ
- من قوله الاصل الاول توحيد الألوهية 29\06\1439هـ
- قوله وقال في الخوف والخشية والتقوى(ومن يطع الله ورسوله ويخش الله ويتقه فأولئك هم الفائزون) 01\07\1439 هـ
- قوله فصل اذا ثبت هذا فمن المعلوم انه يجب الايمان بخلق الله وامره 1439/07/06هـ
- والمقصود ان هذا مما يقوله أهل الضلال 1439/07/07هـ
- من قوله وفي هذا المقام تكلَم الناس في الأفعال 13\07\1439هـ
- قوله ولكن طائفة توهمت أن للحسن والقبح معنى غير هذا، وأنه يعلم بالعقل 14\07\1439 هـ
- من قوله والفناء يُراد به ثلاثة أمور 15\07\1439 هـ
- قوله وجماع ذلك أنّه لابدّ له في الأمر من أصلين 1439/07/20هـ
- من قوله وقد جمع الله سبحانه بين هذين الأصلين في غير موضع 21\07\1439 هـ
- من قوله فالمعتزلة ونحوهم من القدرية الذين أنكروا القدر 22\07\1439 هـ