رابط واحد لتحميل السلسلة كاملة بصيغة 1GB) MP3): اضغط هنا
لتحميل الدروس منفردة
اضغط بالزر الأيمن للفأرة ثم اختر [حفظ باسم] أو [save as] أو [enregistrer sous]
- العلم (علم الإنسان ما لم يعلم)
- ما الذي يتعبد به
- الأمية
- ما يقبل الله من الدين
- الغاية من خلق البشر
- ما الذي يجب اعتقاده؟
- ما هي الوسيلة لمعرفة الغاية من خلق الجن والإنس؟
- بماذا اتفقت الرسل؟ وبماذا خُصَ الرسول محمد – صلى الله عليه وسلم -؟
- المراد بملة إبراهيم
- المراد بالعبادة، والتمثيل لما يكون شرك
- أنواع العبادة
- النذر
- التوكل
- الاستغاثة
- الاستعانة
- الكلمة التي تجمع (الأمر بعبادة الله – الإنذار من الشرك)
- أمور تناقض كلمة التوحيد 1
- أمور تناقض كلمة التوحيد 2
- أمور تناقض كلمة التوحيد 3
- أمور تناقض كلمة التوحيد 4
- حكم من أبغض دين الرسول أو أبغض الرسول – صلى الله عليه وسلم
- نواقض كلمة التوحيد
- شروط تثبت تحقق كلمة التوحيد عند من نطق بها 1
- شروط تثبت تحقق كلمة التوحيد عند من نطق بها 2
- شروط تثبت تحقق كلمة التوحيد عند من نطق بها 3
- حد الإنكار للأديان غير الإسلام
- سورة الإخلاص، هل في القرآن أكثر من سورة بهذا الاسم؟
- بعض الآيات التي تجمع تفسير (لا إله إلا الله)
- هل الإخلال بشروط كلمة التوحيد أو ببعضها ينافيها أو ينافي كمالها؟
- الفرق بين الشرك والكفر
- أنواع الشرك والكفر
- لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق
- الحلف بغير الله شرك (صيغة الحلف بغير الله)
- كيف يكون الطلاق حلفًا
- من أنواع الكفر
- النفاق
- معنى النفاق
- متى حدث النفاق؟
- الطاغوت
- الطواغيت محصورون
- الأصول الواجب معرفتها
- أمر الله بالاجتماع في الدين والنهي عن التفرق
- الحكم بغير ما أنزل الله
- قواعد يميز بها المسلم في دينه: توحيد الربوبية
- منهج السلف الصالح: المراد بالمنهج والمراد بالسلف والمراد بالصالح
- منهج السلف الصالح
- تعريف العقيدة، وهل لها صلة بالأعمال والأقوال؟
- هل للأقوال والأعمال ارتباط مع المعتقد؟
- بيان أصول وأسس المعتقد السليم وصلتها بالأعمال
- التفريق بين الأعمال والأقوال والاعتقاد، وأين نشأ هذا التفريق؟ ومن هم الذين يفرقون؟
- أنواع العبادات القولية ومدى تأثرها بالاعتقاد
- استكمال أنواع العبادات القولية ومدى تأثرها بالاعتقاد
- الاستعاذة والذبح والنذر
- النذر ومدى تأثره بالاعتقاد
- لفظة الدين
- مراتب الدين
- أوصاف كلمة التوحيد – بيان مقتضاها – سبب أهميتها
- سبب أهمية كلمة التوحيد – مراتبها – بعض شروطها
- شروط كلمة التوحيد
- أركان الإسلام وارتباطها بالمعتقد
- الصيام والحج
- لمحه عن معنى الإيمان، وعن أركانه، وما الحكم إذا ما جحد واحد من أركانه؟ وهل هناك فرق بين أركان الإسلام وأركان الإيمان؟
- أثر الإيمان بالله، وأثر الإيمان بالملائكة، وأثر الإيمان بالكتب
- استكمال الحديث عن أثر الإيمان بالملائكة، وأثر الإيمان بالكتب
- أثر الإيمان بالرسل، والإيمان بالقدر خيره وشره
- الإحسان والأدلة عليه
- استكمال الحديث عن الإحسان
- أثر الإحسان على الفرد والمجتمع
- استكمال الحديث عن أثر الإحسان على الفرد والمجتمع
- الشيخ محمد بن عبد الوهاب
- نبذه عن كتاب التوحيد
- كتاب الأصول الثلاثة: مسألة العلم
- مسألة العمل
- مسألة الدعوة
- استكمال مسألة الدعوة
- أولويات الدعوة
- الصبر
- الصبر على أقدار الله
- سورة العصر: {إن الإنسان لفي خسر}
- العمل بالاعتقاد
- وجه الاستدلال بسورة العصر
- ماذا تعني الأصول الثلاثة؟ وماذا يعني تلازمها بالاعتقاد؟
- الأصل الأول من الأصول الثلاثة: معرفة العبد ربه
- لفظة العبادة – مفهومها باللغة – معانيها بالقرآن والسنة
- العبادة، وتعلقها بالقلب أو القول أو العمل
- أنواع العبادة التي أمر الله بها والتي ذكرها الشيخ محمد بن عبد الوهاب في كتابه
- صلة أنواع العبادة في (دائرة الإسلام – دائرة الإيمان – دائرة الإحسان)
- عبادة الدعاء – أنواع الدعاء
- الاستعاذة وما صلتها بالعقيدة
- موقف من أستعيذ بالله منه: {إني أعوذ بالرحمن منك إن كنت تقيا}
- الاستغاثة ووجه كونها عبادة وصلتها بالعقيدة
- الذبح ووجه كونه عبادة وصلته بالعقيدة
- النذر ووجه كونه عبادة وصلته بالعقيدة
- الأصل الثالث: معرفة النبي – صلى الله عليه وسلم –
- معرفة أسماء النبي – صلى الله عليه وسلم -، ونسبه، والفائدة المرجوة من ذلك
- الآيات التي أنزلت إلى النبي – صلى الله عليه وسلم –
- صلة معرفة نسب النبي – صلى الله عليه وسلم – بالعقيدة
- دعوة النبي – صلى الله عليه وسلم –
- الرجز
- هجرة النبي – صلى الله عليه وسلم –
- بيان المراد بهجرة النبي – صلى الله عليه وسلم –
- الاستدلال على الهجرة ومشروعيتها من الكتاب والسنة
- هل الهجرة دائمة أم أنها انقطعت بهجرته – صلى الله عليه وسلم – من مكة إلى المدينة؟
- بداية الشرائع التي سنها – صلى الله عليه وسلم –
- حكم اعتقاد عمومية رسالة النبي – صلى الله عليه وسلم -، والاستدلال على ذلك من الكتاب والسنة
- حكم اعتقاد طاعة النبي – صلى الله عليه وسلم –
- حكم اعتقاد كمال الدين برسالة النبي – صلى الله عليه وسلم –
- حكم اعتقاد وفاة النبي – صلى الله عليه وسلم –
- حكم الإيمان برسالات الرسل قبل رسالة النبي – صلى الله عليه وسلم –
- الإيمان بالبعث
- ثمرات الإيمان بالبعث
- أعرف الناس بالله – عز وجل –
- أوصاف القرآن الكريم التي ذكرها الله سبحانه وتعالى
- بيان معنى الإيمان بما جاء به النبي – صلى الله عليه وسلم -، وحكم اعتقاد ذلك
- الذين ضلوا في باب العقائد
- التوحيد
- انقسام الناس في قضية التوحيد
- أهمية دراسة التوحيد
- كتاب التوحيد
- بعض الكتب التي قامت بشرح كتاب التوحيد
- المقصد في قول الشيخ محمد بن عبد الوهاب (كتاب التوحيد)
- {ولقد بعثنا في كل أمة رسولا أن اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت}: المراد بـ: بعثنا – الأمة – الرسول
- مدلول قوله – تعالى -: {وقضى ربك أن لا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا}
- مدلول قوله – تعالى -: {واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئًا}، وأين نجد معنى لا إله إلا الله في هذه الآية؟
- معنى: {ولا تشركوا به شيئًا}
- لماذا اكتفى الشيخ محمد بن عبد الوهاب بذكر الآيات (المستدل بها في كتاب التوحيد)؟ d
- حديث معاذ بن جبل – رضي الله عنه -: «كنت رديف النبي – صلى الله عليه وسلم – على حمار فقال لي: يا معاذ، أتدري ما حق الله على العباد وما حق العباد على الله … »
- باب وجوب التوحيد – باب فضل التوحيد وما يكفر من الذنوب، وذكر المناسبة بين هذين البابين
- قوله تعالى: {الذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم}
- قوله تعالى: {أولئك لهم الأمن وهم مهتدون}
- حديث عبادة – رضي الله عنه –
- قول النبي – صلى الله عليه وسلم -: «من شهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له»
- قول النبي – صلى الله عليه وسلم -: «وأن عيسى عبد الله ورسوله وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه»
- قول النبي – صلى الله عليه وسلم -: «والجنة حق والنار حق»
- باب من حقق التوحيد دخل الجنة بغير حساب
- شرح الآيات التي استدل بها الشيخ محمد بن عبد الوهاب في كتاب التوحيد
- تتمة شرح الآيات التي استدل بها الشيخ محمد بن عبد الوهاب في كتاب التوحيد
- أثر حصين بن عبد الرحمن
- الرقية
- استمرار الحديث فيما رواه ابن عباس – رضي الله عنهما – عن النبي – صلى الله عليه وسلم –
- باب الخوف من الشرك
- باب الدعاء إلى شهادة أن لا إله إلا الله
- شروط صحة الدعوة إلى التوحيد
- حديث ابن عباس – رضي الله عنهما -: «لما بعث معاذ إلى اليمن … »
- حديث سهل بن سعد – رضي الله عنه -: «لأعطين الراية غدا رجلا يحب الله ورسوله … »
- استكمال حديث سهل بن سعد – رضي الله عنه –
- تتمة حديث سهل بن سعد – رضي الله عنه –
- باب تفسير التوحيد وشهادة أن لا إله إلا الله 1
- باب تفسير التوحيد وشهادة أن لا إله إلا الله 2
- باب تفسير التوحيد وشهادة أن لا إله إلا الله 3
- باب تفسير التوحيد وشهادة أن لا إله إلا الله 4
- باب من الشرك لبس الحلقة أو الخيط لدفع البلاء أو نحوه 1
- باب من الشرك لبس الحلقة أو الخيط لدفع البلاء أو نحوه 2
- باب من الشرك لبس الحلقة أو الخيط لدفع البلاء أو نحوه 3
- باب ما جاء في الرقى والتمائم 1
- باب ما جاء في الرقى والتمائم 2
- باب ما جاء في الرقى والتمائم 3
- باب من تبرك بشجرة أو حجر ونحوهما 1
- باب من تبرك بشجرة أو حجر ونحوهما 2
- باب ما جاء في الذبح لغير الله تعالى 1
- باب ما جاء في الذبح لغير الله تعالى 2
- باب ما جاء في الذبح لغير الله تعالى 3
- باب لا يذبح لله في مكان يذبح فيه لغير الله 1
- باب لا يذبح لله في مكان يذبح فيه لغير الله 2
- باب لا يذبح لله في مكان يذبح فيه لغير الله 3
- باب من الشرك النذر لغير الله
- تتمة الحديث في باب من الشرك النذر لغير الله
- باب من الشرك الاستعاذة بغير الله 1
- باب من الشرك الاستعاذة بغير الله 2
- باب من الشرك الاستعاذة بغير الله 3
- باب من الشرك الاستعاذة بغير الله 4
- باب من الشرك أن يستغيث بغير الله أو يدعو غيره 1
- باب من الشرك أن يستغيث بغير الله أو يدعو غيره 2
- باب من الشرك أن يستغيث بغير الله أو يدعو غيره 3
- باب من الشرك أن يستغيث بغير الله أو يدعو غيره 4
- باب من الشرك أن يستغيث بغير الله أو يدعو غيره 5
- باب قول الله تعالى: {حتى إذا فزع عن قلوبهم قالوا ماذا قال ربكم قالوا الحق وهو العلي الكبير} 1 d
- باب قول الله تعالى: {حتى إذا فزع عن قلوبهم قالوا ماذا قال ربكم قالوا الحق وهو العلي الكبير} 2
- باب قول الله تعالى: {حتى إذا فزع عن قلوبهم قالوا ماذا قال ربكم قالوا الحق وهو العلي الكبير} 3
- باب الشفاعة 1
- باب الشفاعة 2
- باب الشفاعة 3
- باب الشفاعة 4
- باب الشفاعة 5
- باب الشفاعة 6
- باب ما جاء أن سبب كفر بني آدم وتركهم دينهم هو الغلو في الصالحين
- تتمة الحديث في باب ما جاء أن سبب كفر بني آدم وتركهم دينهم هو الغلو في الصالحين
- الحديث في باب ما جاء من التغليظ في من عبد الله عند قبر رجل صالح فكيف إذا عبده؟
- استكمال الحديث في باب ما جاء من التغليظ في من عبد الله عند قبر رجل صالح فكيف إذا عبده؟